Menu

جدول المحتويات

يوليو 2, 2024

متاحف أبوظبي ومعالمها الثقافية: 6 وجهات لا تفوتك زيارتها

المتاحف بالنسبة لعشاق الثقافة أكثر من مجرد مبانٍ مليئة بالتحف؛ إنها قبلة الإلهام، حيثُ تسرد القصص والروايات عن تاريخ البشرية والإبداع عبر قرون من الزمان. 

إنها توفر فرصة للتواصل مع الحضارات الماضية ورؤية العالم من خلال وجهات نظر مختلفة. تلك هي التجربة الممتعة التي تقدّمها متاحف أبوظبي ومعالمها الثقافية للزوّار. 

بصفتها عاصمة الأمة، تجسّد أبوظبي دور الحافظ الأمين على تاريخ البلاد، الذي يسرد مراحل تطورها. حيثُ تقدّم الإمارة لمحة عن تاريخها العريق، كما تكون لك بمثابة نافذة تُطل منها على تنوع الثقافات في جميع أنحاء العالم، وكل ذلك من خلال متاحفها العالمية ومنصاتها التي تعزز من حرية التعبير.

6 من أفضل متاحف أبوظبي وأصولها الثقافية

تستضيف المتاحف في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة بعضاً من أهم المجموعات الأنثروبولوجية المميزة والمبهجة للعين. بدءً من الكنوز الأثرية والتحف الإماراتية حتى المقتنيات المختارة والتجارب المستقبلية؛ وفيما يلي أفضل ستة متاحف وأصول ثقافية في أبوظبي:

1.متحف اللوفر أبوظبي

أُنشئ متحف اللوفر أبوظبي، أول متحف عالمي في العالم العربي، بموجب اتفاقية بين فرنسا ودولة الإمارات العربية المتحدة في 6 مارس 2007. يقع المتحف في قلب منطقة السعديات الثقافية ويضم مساحة 9200 متر تستحق الاستكشاف. 

يشتمل المتحف على معرض دائم ومعرض مؤقت، وكلاهما غني بأعمال فنية ممتازة من وكالة متاحف فرنسا، وهي وكالة تنسق إعارة القطع الفنية من 17 مؤسسة من أشهر المؤسسات الثقافية في فرنسا وتوفر خبرة إدارية لا تقدر بثمن لمتحف اللوفر أبوظبي.

 محتويات المتحف

تهدف قيم متحف اللوفر أبوظبي إلى الاكتشاف، والتبادل الثقافي والتعليم، وهو ما يتيح للزوّار فرصة مشاهدة نشأة الحضارات وتطورها على مرّ التاريخ.

ويتجلى هذا بوضوح في النهج المتحفي المتفرد للمتحف، والذي يعرض القطع والأعمال الفنية حسب تسلسلها الزمني بدلاً من عرضها حسب موقعها الجغرافي أو جنسيتها. يوفر هذا سرداً مترابطاً ويسلط الضوء على التأثير المتبادل بين الثقافات وكيف كانت مصدراً للإلهام المتبادل.

عندما تدخل المتحف، ستلاحظ تسلسل المعروضات عبر أربع فترات زمنية رئيسية: 

  • العصور الوسطى وفجر الإسلام.
  • الفترة الكلاسيكية من الإنسانية إلى عصر التنوير.
  • الآثار ونشأة الحضارة.
  • العصر الحديث والزمن المعاصر، بدءًا من نهاية القرن الثامن عشر.

يمكنك استكشاف المجموعات حسبما يتراءى لك، وباستخدام المصادر النصية والوسائط المتعددة المتوفرة بعدة لغات، والتي تضع الأعمال الفنية في سياق شامل وتشرح تاريخها، وبذلك ستتمكن من التعرّف بصدق على سماتها المميزة ومعانيها.

وأثناء التجول في أرجاء القاعات، ستكتشف العديد من الأعمال الكلاسيكية، مثل لوحة “محطة سان لازار” للفنان كلود مونيه، ولوحة “لابيل فيرونيير” للفنان ليوناردو دافينشي، ولوحة “فينسنت فان جوخ” من عام 1887 التي رسمها فان جوخ لنفسه. 

أما عشاق الفن المعاصر، فسيقدّرون بشكل خاص معارض اللوفر أبوظبي الحديثة، حيث تُعرض أعمالاً فنية للمواهب العربية الناشئة، فضلاً عن فنانين معاصرين مثل أندي وارهول، وسي تومبلي، وجاكسون بولوك. 

التصميم المعماري

متحف اللوفر أبوظبي تحفة معمارية في حد ذاتها، من تصميم جان نوفيل، الحائز على جائزة بريتزكر المعمارية.

ابتكر نوفيل نظام مياه يجري بين أنحاء متحف أبوظبي مستوحى من نظام الأفلاج، وهو ممر مائي حفره في الأرض رجال القبائل لري أراضيهم. 

القبة الهندسية المزخرفة لمتحف اللوفر أبوظبي مستوحاة أيضاً من سعف أشجار النخيل المتشابك، والذي كان يُستخدم في الماضي كمواد لتغطية الأسقف في المنطقة. كرر نوفيل هذا التصميم برسومات بأحجام وزوايا متنوعة في عشر طبقات مختلفة على قبة المتحف، وهو ما يعكس مظهر “أمطار من النور” عندما تتلألأ أشعة الشمس من خلالها.

2.جوجنهايم أبوظبي

سيصبح متحف جوجنهايم أبوظبي، المقرر افتتاحه في عام 2025، إضافة ثقافية ومعمارية جديدة إلى المتاحف في دولة الإمارات العربية المتحدة

يقع متحف جوجنهايم أبوظبي أيضاً في منطقة السعديات الثقافية، وهو مشروع مشترك بين دائرة الثقافة والسياحة ومؤسسة سولومون آر جوجنهايم.

محتويات المتحف

يهدف برنامج المتحف في جوجنهايم أبوظبي إلى استعراض المعروضات الشهيرة، والأعمال المُكلفة، والمعارض الخاصة، والمطبوعات والأبحاث التي توفر رؤى شاملة عن التاريخ العالمي للفن الحديث والمعاصر.

يركز المتحف بصفة خاصة على غرب آسيا، وشمال أفريقيا، وجنوب آسيا (WANASA)، وتهدف مجموعته إلى:

  • تسليط الضوء على نقاط الالتقاء والاختلاف بين الثقافات.
  • إبراز الإنجازات المميزة.
  • تناول سياقات محددة تعزز فهم الزوّار لتنوع أساليب التعبير الفني في أنحاء العالم.

 

تتألف مجموعة متحف جوجنهايم أبوظبي،  التي تغطي من فترة الستينيات فصاعداً، من أكثر من 600 عمل فني يعرض وسائط فنية مختلفة وتضم عدة أجيال من الفنانين من عدد لا حصر له من البلاد، مع التركيز بصفة خاصة على منطقة WANASA.

التصميم المعماري

صُمّم جوجنهايم أبوظبي أيضاً على يد فرانك جيري، الحاصل على جائزة بريتزكر المعمارية، وهو صاحب الرؤية نفسها لمتحف جوجنهايم بلباو. يمتد المتحف على مساحة 320,000 قدم مربعة، وبذلك سيصبح متحف أبوظبي هذا الأكبر من بين فروع جوجنهايم الأربعة المبنية حتى يومنا هذا.

يعكس الطراز المعماري للمتحف، المتأثر بالاستوديوهات الضخمة الخاصة بهذا المجال، النطاق الواسع الذي يعمل فيه الكثير من الفنانين. كما يستعرض المتحف أيضاً تصميمات فريدة من نوعها، على خلاف قاعات المتاحف التقليدية. 

سيضم جوجنهايم أبوظبي مجموعات دائمة، ومعارض، بالإضافة إلى مرفق تعليمي لفنون الأطفال، ومركز تكنولوجي، ومجموعات أرشيفية، ومكتبة، ومركز أبحاث، ومختبر لحفظ وترميم الأعمال الفنية.

3.بيت العائلة الإبراهيمية

بُنى بيت العائلة الإبراهيمية تكريماً لقيم الأمة للتعايش السلمي، والتنوع، والحوار المتبادل. 

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ طويل كمُلتقى للشعوب من ثقافات وأديان مختلفة، حيث تهدف الدولة إلى تعزيز التسامح، والتفاهم، والقبول من خلال هذا المَعْلَم الأيقوني البارز.

يقع بيت العائلة الإبراهيمية في جزيرة السعديات، ويضم ثلاثة دور عبادة. ويشمل ذلك:

  • مسجد الإمام أحمد الطيب
  • كنيس موسى بن ميمون 
  • كنيسة القديس فرنسيس في أبوظبي 

 

تدعو كل من هذه الدور المصلين للتعرّف على الخدمات الدينية، والمشاركة في الطقوس المقدسة، والاستماع إلى الكتب المقدسة، بغض النظر عن ديانتهم.

عند زيارة هذا البيت، احرص على زيارة المنتدى؛ وهو مكان يمكنك فيه حضور الدروس والنقاشات، وغيرها من الفعاليات التعليمية للتواصل ومشاركة الأفكار مع الآخرين.

4.تيم لاب فينومينا أبوظبي

“موطن الفضول اللامحدود”، تيم لاب فينومينا أبوظبي مساحة فنية تجريبية تمزج الفن بالأساليب التقنية لتصطحب الزوّار في رحلة فريدة. 

يقع هذا المبنى على مساحة 17,000 متر مربع، ومن المقرر افتتاحه في عام 2024، وسيمتلئ بمنشآت فريدة من نوعها، قامت على أساس مجموعة واسعة من عمليات البحث والتطوير. 

وعلى خلاف غيره من المتاحف في دولة الإمارات العربية المتحدة، يجسد تيم لاب فينومينا أبوظبي تحدياً للمفاهيم الفنية التقليدية. 

فبينما تضم معظم المعارض تكوينات من صنع الإنسان، معظمها في أغلب الأحيان مما يحيط بها، إلا أن منشآت تيم لاب فينومينا أبوظبي تستند كلياً إلى بيئاتها، وستوفر منظوراً جديداً للعالم من حولنا. 

العناصر التي تتعامل معها كل يوم، مثل الهواء، والماء، والضوء، ستتحول أمام عينيك إلى أعمال فنية مميزة. وبالإضافة إلى ذلك، ستصبح كل تجربة فريدة من نوعها أمام من يشهدها، وستتغير مع كل زيارة، وبذلك ستكتشف باستمرار شيئاً جديداً وستوسع حدود خيالك.

5.متحف التاريخ الطبيعي

هناك جوهرة أخرى تتألق في منطقة السعديات الثقافية وهي متحف التاريخ الطبيعي. حيثُ تبلغ مساحة هذا المتحف 35,000 متر مربع ومن المقرر افتتاحه في أواخر عام 2025، وسيعرض بعض عينات التاريخ الطبيعي العالمية النادرة في مكان واحد. 

يشمل ذلك معروضات شهيرة، مثل “ستان”، هيكل التيرانوصور الشهير، ونيزك مورشيسون، والعديد من القطع الخلابة، وكل ذلك في إطار تجارب منظمة ومختارة بعناية. 

كما ستوفر معارض متحف التاريخ الطبيعي أيضاً عينات طبيعية مذهلة تروي لنا نشأة الكون، وتكوين الأرض، وبداية الحياة على هذا الكوكب.

وبالإضافة إلى دوره كمؤسسة للأبحاث العلمية والتعليمية، سيعمل متحف التاريخ الطبيعي أيضاً كمركز تعليمي يشعل الفضول ويلهم الأشخاص من جميع الأعمار وينمي لديهم الشغف بالتاريخ الطبيعي لكوكبنا. 

عند الافتتاح، ستتضافر جهود متحف أبوظبي مع مجتمع عالمي من متاحف التاريخ الطبيعي لتثقيف الجمهور ومشاركة الأبحاث العلمية معهم. ومن الأمثلة على المجالات التي سيخوضها المتحف، علم الحيوان، والجيولوجيا، وعلم الحفريات، والبحوث الجزيئية، وعلم الأحياء البحرية، وعلم الحشرات، وعلوم الأرض.

6.متحف الشيخ زايد

إذا كنت تبحث عن متاحف في دولة الإمارات العربية المتحدة يمكنك فيها التعرّف على المزيد عن إرث هذه الدولة العريق وتاريخها وقيمها، فيجب أن يكون متحف الشيخ زايد على رأس قائمتك. 

يستعد متحف زايد الوطني في أبوظبي، لفتح أبوابه خلال عام 2025، وسيروي قصة المؤسس وأول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومسيرته في توحيد الإمارات، والروابط الوطيدة التي صاغها مع دول الشرق الأوسط والعالم بأسره.

تم تصميم المتحف من قبل شركة الهندسة المعمارية الإنجليزية Foster and Partners. وسيدمج مبنى المتحف مجموعة من الأبراج وعناصر تصميم مميزة على شكل أجنحة الصقر، تكريماً لشغف الشيخ زايد بالصقور. 

في عام 2009، عقد متحف زايد الوطني في أبوظبي شراكة لمدة عشر سنوات مع المتحف البريطاني، حيثُ سيساعد المتحف البريطاني خلال هذه المدة في إطلاق المتحف، وإعارته 500 تحفة فنية تقريباً. 

جولات غنية للجميع في متاحف أبوظبي

كل متحف في أبوظبي يقدم تجربة مشوقة مليئة بالاكتشافات، والعجائب، وفرص التعلّم. سواءً أكنت من عشاق التاريخ أو الشغوفين بالعلم أو من محبي الفن، ستجد حتماً ما يعبر عن اهتماماتك ويشعل خيالك. 

مع وجود كل هذه المساحات الثقافية المتنوعة في موقع واحد، أصبحت جزيرة السعديات تجسد الوجهة المثالية للقيام بجولة بين المتاحف في أبوظبي. 

خطط زيارتك اليوم ومتع نفسك بالتعرف على قرون من التاريخ، والفن، والابتكار.

المنشورات الرائجة

أغسطس 6, 2024

أفضل 5 وجهات لاكتشاف الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي

أفضل 5 وجهات لاكتشاف الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي

KNOW MORE

يوليو 25, 2024

معارض للفنون في أبوظبي جديرة بالمشاهدة

معارض للفنون في أبوظبي جديرة بالمشاهدة

KNOW MORE

يوليو 19, 2024

البحث عن أفضل فطور في جزيرة السعديات، أبوظبي

البحث عن أفضل فطور في جزيرة السعديات، أبوظبي

KNOW MORE

المنشورات الرائجة

اقرأ ايضاً

أغسطس 6, 2024

أفضل 5 وجهات لاكتشاف الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي

أفضل 5 وجهات لاكتشاف الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي


KNOW MORE

يوليو 25, 2024

معارض للفنون في أبوظبي جديرة بالمشاهدة

معارض للفنون في أبوظبي جديرة بالمشاهدة


KNOW MORE

يوليو 19, 2024

البحث عن أفضل فطور في جزيرة السعديات، أبوظبي

البحث عن أفضل فطور في جزيرة السعديات، أبوظبي


KNOW MORE