Menu

جدول المحتويات

يوليو 25, 2024

معارض للفنون في أبوظبي جديرة بالمشاهدة

مشاهدة الفنون ممتعة وذات مغزى، كما أن الفنون، بالإضافة إلى الأنشطة الفنية والإبداعية، لها تأثير إيجابي على الإبداع، والصحة العقلية، وتنمية العقل البشري. إذا كنت في حاجة إلى جرعة دوبامين، وتتوق إلى بعض الإلهام الإبداعي، أو تحتاج إلى ما يحفز مزاجك، فربما ترغب في زيارة متحف اللوفر أبوظبي أو بقية معارض الفنون في أبوظبي.

متحف اللوفر أبوظبي

الموقع: شارع جاك شيراك، منطقة السعديات الثقافية، جزيرة السعديات، أبوظبي.

مواعيد العمل: مفتوح يومياً فيما عدا يوم الاثنين؛ من الساعة 10:00 صباحاً حتى منتصف الليل.

تغلق المعارض ومعارض الفنون الساعة 6:30 مساءً خلال أيام الأسبوع والساعة 8:30 مساءً من الجمعة إلى الأحد.

اللوفر أبوظبي هو فرع لمتحف اللوفر الشهير داخل أبوظبي Musée du Louvre، وقد تم تأسيسه نتيجة شراكة بين فرنسا ودولة الإمارات العربية المتحدة. وهو أول متحف عالمي في الشرق الأوسط، ويضم أعمالاً فنية من جميع أنحاء العالم ويقدّم الفن في شكل سرد تاريخي بسياق عالمي.

بمجرد دخولك متحف اللوفر أبوظبي تشعر وكأنك سافرت إلى عالم آخر. حيثُ يبدأ سحر المتحف المبهر بالتصميم المعماري الخلّاب، ويضم سطحاً عائماً مستوحى من شكل القبة، ويسمح لأشعة الشمس أن تنساب إلى داخل مجمع المتحف وتغمره بضيائها. يبدو سقف القبة وكأنه خفيف الوزن، إلا أنه يزن 7500 طن، أي حوالي 200 طن أثقل من إطار برج إيفل المعدني. 

يضم اللوفر أبوظبي ردهة كبيرة، ومنطقة التقاء، و11 قاعة عرض فنية موزعة على أربعة أجنحة.

 

الجناح 1

  • (قاعة العرض 1) القرى الأولى
  • (قاعة العرض 2) القوى العظمى الأولى
  • (قاعة العرض 3) الحضارات والإمبراطوريات

 

الجناح 2

  • (قاعة العرض 4) الأديان العالمية
  • (قاعة العرض 5) طرق التبادل التجاري الآسيوية
  • (قاعة العرض 6) من البحر المتوسط إلى الأطلسي

 

الجناح 3:

  • (مفترق الطرق) علم أوصاف الكون
  • (قاعة العرض 7) تصوّر الدولة
  • (قاعة العرض 8) العولمة الحديثة الأولى
  • (قاعة العرض 9) نمط معيشة جديد

 

الجناح 4

  • (قاعة العرض 10) عالم حديث
  • (قاعة العرض 11) تحديات الحداثة

 

يحتوى متحف اللوفر أبوظبي على حوالي 600 تحفة فنية في مجموعته الدائمة. كما يتم استعارة التحف باستمرار لتحديث معارضه.

بالإضافة إلى ذلك، يستضيف المتحف معارض فنية موسمية. على سبيل المثال، معرض الفن هنا معرض سنوي يستعرض أعمال فناني النحت المعاصرين والتركيبات السمعية والبصرية. ويعقد المتحف أيضاً في كثير من الأحيان معارض تفاعلية للأطفال.

معرض الاتحاد للفن الحديث

الموقع: الفيلا 15، شارع الحويلات، البطين، أبوظبي.

مواعيد العمل: الأحد والثلاثاء والخميس، من الساعة 11:00 صباحاً حتى 6:00 مساءً.

معرض الاتحاد للفن الحديث، يقع خلف البطين مول، وهو معرض فنون خاص، ويتم عقد معارض للفن المعاصر فيه كل شهر، حيث يتم استعراض أعمال الفنانين الإماراتيين، والعرب، والعالميين. وغالباً ما تكون معارض الفنون هذه بدون رسوم دخول.

يوفر المعرض أيضاً خدمات استشارات فنية. فبإمكان المعرض مساعدة الشركات والأفراد على تطوير المفاهيم الفنية، وتقديم المشورة بخصوص القطع الفنية المناسبة للتصميمات الداخلية، وتسهيل أعمال التركيب، والتوريد، والشراء. ويوفر أيضاً منحوتات مصممة حسب الطلب، وهي مثالية لهدايا الشركات.

منارة السعديات

الموقع: شارع جاك شيراك، منطقة السعديات الثقافية، جزيرة السعديات، أبوظبي.

مواعيد العمل: مفتوح يومياً؛ من الساعة 10:00 صباحاً حتى 8:00 مساءً.

تقع منارة السعديات خلف الجناح الوطني دولة الإمارات العربية المتحدة، من تصميم نورمان فوستر. إنه الجناح نفسه الذي ظهر في معرض إكسبو الدولي 2010 في الصين، وقد عاد مرّة أخرى بكل قطعة فيه إلى أبوظبي، وأُعيد تركيبه في منطقة السعديات الثقافية. يجسد هذا المجمع مركزاً للفنون والأنشطة والفعاليات االثقافية في جزيرة السعديات، أبوظبي.

تستضيف منارة السعديات بانتظام المعارض الفنية في قاعات العرض الثلاث. إنها تستعرض كنوز العالم، والفنون الإقليمية والمحلية، والمجموعات الخاصة، ومعارض التصوير الفوتوغرافي، والفن المعاصر، والعروض التفاعلية.

كما يوجد في منارة السعديات استوديوهات للفنون والتصوير الفوتوغرافي. حيثُ أن استوديو الفنون هو مكان مفضل للدروس وورش العمل الفنية. وتتوفّر في الاستوديو مساحات مجهزة بالكامل للجلسات التعليمية بالإضافة إلى ساحة ذات تصميم مفتوح للفعاليات الأكبر والمشروعات التعاونية. 

يستضيف استوديو التصوير الفوتوغرافي لقاءات، ومسابقات، وفعاليات مخصصة للتصوير الفوتوغرافي. فيُمكن للمصورين تأجير استوديو لجلسات التصوير الخاصة بهم، وتتوفّر غرفة لتغيير الملابس ووضع الزينة من أجل راحتهم. كما يوجد داخل الاستوديو معمل رقمي لعمليات ما بعد الإنتاج.

معرض 421

الموقع: شارع الرتم، ميناء زايد، الميناء، أبوظبي.

مواعيد العمل: مفتوح يومياً فيما عدا يوم الاثنين؛ من الساعة 10:00 صباحاً حتى 8:00 مساءً.

يستضيف معرض 421 بانتظام معارض فردية وجماعية للفنانين الإقليميين الناشئين والمخضرمين. ويمكن أن يتم تنظيم المعارض في مختلف المجالات؛ بما في ذلك الهندسة المعمارية، والقضايا الاجتماعية، وعلم الإنسان. ويمكن أن تكون الأعمال المعروضة قد صممت في أي وسط؛ بما في ذلك أعمال على لوحات، ومنحوتات، وتركيبات، وصور فوتوغرافية، ومقاطع فيديو، ومقاطع صوتية، ونصية، وفنون أدائية.

كما يقوم معرض 421  بتنظيم عروض أفلام على الشاشات، ورحلات ثقافية بالحافلة، وجلسات حوارية، وفعاليات أخرى.

معارض الفنون في أبوظبي

أبوظبي مليئة بمعارض الفنون. فإذا كنت من محبي مشاهدة الفنون، أو تحب جمع الأعمال الفنية الفريدة، فستستمتع بالتأكيد برحلة إلى أبوظبي. ابدأ جولتك بزيارة متحف اللوفر أبوظبي، ومعرض الاتحاد للفن الحديث، ومنارة السعديات، ومعرض 421.

جزيرة السعديات وجهة ترفيهية فاخرة وممتعة في أبوظبي، بها ستة فنادق من فئة الخمس نجوم يتوفّر بها شواطئ جذابة وإطلالات خلّابة على المحيط. ويوجد بها أيضاً منطقة ثقافية مزدهرة تحتضن اثنين من المعارض المذكورة في هذه القائمة، وهي متحف اللوفر أبوظبي ومنارة السعديات. بادر بحجز زيارتك.

المنشورات الرائجة

أغسطس 6, 2024

أفضل 5 وجهات لاكتشاف الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي

أفضل 5 وجهات لاكتشاف الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي

لمعرفة المزيد

يوليو 25, 2024

معارض للفنون في أبوظبي جديرة بالمشاهدة

معارض للفنون في أبوظبي جديرة بالمشاهدة

لمعرفة المزيد

يوليو 19, 2024

البحث عن أفضل فطور في جزيرة السعديات، أبوظبي

البحث عن أفضل فطور في جزيرة السعديات، أبوظبي

لمعرفة المزيد

المنشورات الرائجة

اقرأ ايضاً