Menu

جدول المحتويات

أغسطس 6, 2024

أفضل 5 وجهات لاكتشاف الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي

عندما يفكر الكثير من الناس في أبوظبي، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو ناطحات السحاب المستقبلية الشاهقة، ومراكز التسوق الفاخرة، والمعالم الثقافية الشهيرة. لكن لا يخطر ببالهم أنه يقبع تحت بريق هذه الإمارة وثقافتها رفيعة المستوى، نظام بيئي متنوع ومزدهر يزخر بعجائب الطبيعة ووفرة الحياة البرية، وينتظر عشاق المغامرات لاكتشافه.

بدءً من غابات المانغروف الخصبة والمياه الفيروزية المتلألئة ووصولاً إلى الكثبان الصحراوية الشاسعة وسلاسل الجبال الغامضة. ولكل بيئة من هذه البيئات المتنوعة نباتاتها وحيواناتها مميزة،من الحيوانات البرية ذوات الفراء إلى الطيور الغناء والأسماك المدهشة؛ حتى أنه يمكنك بسهولة قضاء أسابيع في استكشاف الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي ورغم ذلك تشعر وكأنك لم تنهل منها إلا القليل. 

يكتمل هذا المشهد الخلاب بفضل جهود حكومة أبوظبي المتواصلة والمثابرة لحماية بيئتها وتنوعها الحيوي وتعزيز الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

5 أماكن طبيعية جديرة بالزيارة في أبوظبي

تتألّف أبوظبي من ثلاث مناطق مركزية: مدينة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، والظفرة (المنطقة الغربية)، والعين (المنطقة الشرقية)، وتستعرض كل منها بعض من أجمل المناظر الطبيعية في العالم. 

في هذا الدليل الإرشادي، سنصطحبك في جولة إلى خمس وجهات في هذه المناطق لتستمتع بأفضل ما تتميز به الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي.

1. جزيرة السعديات

تشتهر جزيرة السعديات بأنها مركز الحياة الثقافية في المدينة وموطن أفضل شواطئ في أبوظبي، كما أنها ملاذ لعشاق الطبيعة. 

هنا تمتد أشجار المانغروف في الجزيرة على مساحة 150 كيلومتر مربع من ساحل البلاد، وتجسد مشهداً جميلاً يبهج العين وينزل السكينة في القلوب. تكيفت هذه النباتات من أجل البقاء في ظروف الملوحة ودرجة حرارة المنطقة، واليوم أصبحت جزءاً كبيراً ومهماً في النظام البيئي لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيثُ توفر المأوىً والطعام لأنواع لا حصر لها من كائنات الحياة البرية.

بعد اطلاعك على قائمة أماكن الطبيعة في أبوظبي، حيث يمكنك الاستمتاع بمشاهدة المعالم السياحية ومواجهة بعض من أندر الحيوانات وأكثرها سحراً في البلاد عن قرب، حتماً ستضع جزيرة السعديات على رأس هذه القائمة. 

تحت سطح مياه الجزيرة الفيروزية، ستجد وفرة من الشعاب المرجانية الخلّابة، وأحواض الأعشاب البحرية، وأكثر من 600 نوع من الحيوانات البحرية. وهكذا، وقتما قررت قضاء عطلة في جزيرة السعديات، تأكد أنك ستظفر بلمحة من بعض هذه الكائنات المدهشة مبهجة الألوان، التي تعيش تحت الماء.

تشتمل بعض الأمثلة الأخرى على زوّار الواحة الدائمين والمرحين، من الكائنات البرية والبحرية، على ما يلي:

  • سلاحف منقار الصقر البحرية، وهي أنواع مهددة بالانقراض تعشش على شواطئ الجزيرة كل عام من مارس إلى يونيو. وبفضل جهود شركة أبوظبي للتطوير والاستثمار السياحي (TDIC)، التي أطلقت برنامج حماية سلحفاة منقار الصقر في عام 2010، تم فقس 650 بيضة بنجاح حتى اليوم.
  • غزال الجبل الذي تراه في كثير من الأحيان منطلقاً في المروج الخضراء في نادي شاطئ السعديات للجولف.
  • طيور صياد السمك الأبقع، زوّار الشتاء من إفريقيا والهند، وغالباً ما تراها تحوم فوق شواطئ الجزيرة بحثاً عن السمك.

2. محمية الوثبة للأراضي الرطبة

محمية الوثبة للأراضي الرطبة، التي أسسها المغفور له بإذن الله المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، هي جوهرة أخرى من جواهر الطبيعة في أبوظبي تستحق إضافتها إلى جدول رحلتك. كانت المحمية في الأصل مسطحات ملحية ساحلية، تحولت إلى مواطن مزدهرة تضم بحيرات طبيعية واصطناعية تدعم مجتمعاً من مختلف الأنواع.

عندما تتجول في مسارَي المحمية ذاتيي التوجيه، ستمر بمخبأ لمراقبة الطيور يمكنك منه مراقبة نجم هذا المعلم: طيور الفلامنجو الكبيرة. تحتضن الوثبة عدداً هائلاً من هذه الكائنات الرائعة يصل إلى 4000 طائر خلال فصلي الخريف والربيع، بالإضافة إلى أكثر من 250 نوعاً آخر من الطيور، و37 نوعاً من النباتات، والعديد من أنواع الحيوانات المائية الأخرى.

هذه المحمية هي واحدة من أفضل أماكن الطبيعة في أبوظبي الجديرة بالزيارة مع عائلتك للاستمتاع بالمرح، والتعلم في الهواء الطلق، وفرصة لإعادة التواصل مع الطبيعة.

3. منتزه المانجروف الوطني

يشغل منتزه المانجروف الوطني 75% تقريباً من إجمالي منطقة غابات المانجروف في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويصل ارتفاع سيقان بعض الأشجار حتى 5 أمتار، ويوفر هذا المنتزه التوازن المثالي بين الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي.

تشتمل تضاريس المنتزه المفعمة بالألوان على مستنقعات مالحة، ومسطحات طينية، وتضم مزيجاً انتقائياً من الحيوانات البحرية، مثل السلاحف، والسلطعون والسمك، وأنواع الطيور، مثل بلشون الشعاب الغربي، والفلامينجو الكبير، بالإضافة إلى الحيوانات الثديية الكبيرة، مثل بقر البحر، والدلافين، والثعالب. 

يمكنك ركوب قوارب الكاياك أو التجديف وقوفاً لتشق طريقك بين منتزه المانغروف الوطني، أو اركب قارباً تحت إشراف مرشد مع مشغّل خبير حتى تبحر بأمان عبر متاهات قنواتها المائية.

مهما كان اختيارك، لا تنس احترام هذا النظام البيئي الرقيق وكائناته.

4. حديقة حيوانات العين

حديقة حيوانات العين هي أكبر وأشهر محمية حيوانات في المنطقة وتحتضن أكثر من 4000 كائن من مختلف الأنواع والقارات مثل: فرس النهر، ووحيد القرن، والأسود، والنمور، والأغنام البربرية كبيرة القرون، والمها العربي، وغير ذلك الكثير.

فيما يلي بعض التجارب الفريدة التي يمكنك الاستمتاع بها في مركز طبيعة أبوظبي هذا:

لقاء الحيوانات عن قرب

سجّل الدخول لتستمتع بتجربة إطعام الزرافة، أو ركوب الجمل، أو اصطحب أطفالك الصغار وتوقف عند عزبة الحيوانات الأليفة لتلتقي بالحيوانات الصغيرة وتحييها، مثل الماعز، واللاما، والدجاج، والبط.

سفاري حديقة الحيوان

بادر بحجز رحلة سفاري لكي تستكشف حديقة حيوانات العين بأكملها، الممتدة على مساحة 217 هكتاراً وسفح جبل حفيت، بصُحبة مرشد واسع الخبرة. في هذه المغامرة، سترى عن قرب أيضاً بعض الحيوانات المدهشة والمهددة بالانقراض مثل: الأسود الإفريقية، ووحيد القرن الأبيض، والنعام، والحمار الوحشي، وغير ذلك الكثير.

مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء

إذا كنتَ ترغب في معرفة كل شيء عن مبادرات دولة الإمارات العربية المتحدة بخصوص شؤون البيئة والمحميات، فلا تفوّت فرصة زيارة مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء، الذي يقع داخل حديقة حيوانات العين. 

ستجد داخل المركز خمس قاعات عرض تسلط الضوء على أفكار الأمة المستقبلية وتاريخها العريق، وتحفز الزوّار على إعادة التفكير في الطريقة التي يتعاملون بها مع الطبيعة والكوكب.

5. منتزه الحياة البرية العربية

منتزه الحياة البرية العربية في جزيرة صير بني ياس هو أحد أفضل مواقع معالم الجذب الطبيعية في أبوظبي وأماكن التنزه المكنونة. 

يمتد هذا الملاذ الهادئ للحيوانات على مساحة 1400 هكتار، ويغطي أكثر من نصف مساحة الجزيرة. أسس هذا الملاذ المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1971، كنظام بيئي يعمل بالكامل للطيور والحيوانات البرية، التي تعكس ما يجري في الحياة البرية.

واليوم، يحتضن هذا الملاذ أكثر من 17,000 كائن طليق يتجول بحرية. يشتمل ذلك على كائنات الجزيرة الأصليين وأنواع الحيوانات المهددة بالانقراض، التي نجح نقلها إلى المنطقة في إطار برامج حماية الحياة البرية، مثل مها شرق إفريقيا، والوبر الصخري العربي، والزراف، والنعام، والضبع المخطط، والفهد.

يمكنك رؤية مساحات المنتزه الشاسعة وكائناتها من أيٍ من منصات المشاهدة الآمنة، أو تسجيل الاشتراك في رحلة بالسيارة بين الطبيعة والحياة البرية في سيارة دفع رباعي مع مرشد سياحي موسمي خبير.

خطّط لمغامرتك في طبيعة أبوظبي اليوم

سواء أكنت مسافراً بمفردك أو مع العائلة، ستجد الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي مغامرة رائعة. لا تَدَع فصل الشتاء يفوتك، فهو الوقت المثالي لاستكشاف أروع نزهات العاصمة في الهواء الطلق. بادر بحجز عطلتك الداخلية في أبوظبي اليوم!

المنشورات الرائجة

أغسطس 6, 2024

أفضل 5 وجهات لاكتشاف الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي

أفضل 5 وجهات لاكتشاف الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي

KNOW MORE

يوليو 25, 2024

معارض للفنون في أبوظبي جديرة بالمشاهدة

معارض للفنون في أبوظبي جديرة بالمشاهدة

KNOW MORE

يوليو 19, 2024

البحث عن أفضل فطور في جزيرة السعديات، أبوظبي

البحث عن أفضل فطور في جزيرة السعديات، أبوظبي

KNOW MORE

المنشورات الرائجة

اقرأ ايضاً

أغسطس 6, 2024

أفضل 5 وجهات لاكتشاف الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي

أفضل 5 وجهات لاكتشاف الطبيعة والحياة البرية في أبوظبي


KNOW MORE

يوليو 25, 2024

معارض للفنون في أبوظبي جديرة بالمشاهدة

معارض للفنون في أبوظبي جديرة بالمشاهدة


KNOW MORE

يوليو 19, 2024

البحث عن أفضل فطور في جزيرة السعديات، أبوظبي

البحث عن أفضل فطور في جزيرة السعديات، أبوظبي


KNOW MORE